علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Regojn
علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Regojn
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باسمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسمة


انثى
عدد الرسائل : 1468
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
دولتك : علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Dz10
نقاط التميز : 29879
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Empty
مُساهمةموضوع: علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية   علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Emptyالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 11:14 pm

--------------------------------------------------------------------------------

يؤثر الطلاق تأثيرا سلبيا على جوانب عديدة من أبعاد شخصية الفرد .. لاسيما في مرحلة الطفولـة ، ويظهر ذلك واضحا من تصرفاته ،ورسومه كما يعبر عنها ..


* إن الإجابة الشافية عن علاقة رسوم الطفل بحالته النفسية بعد انفصال الوالدين تتطلب دراسة الموضوع في رسالة علمية لعينة ممثلة مقارنة بأطفال متوافقين في علاقة مع والديهم مما يتطلب وجود اختبارات وتثبيت متغيرات عديدة .. لذا فإن التعليق سيكون مبتورا فيه تشويش وهذا يعكس صراع مكبوت - من المفسر لموضوع الرسم – أي الرسمـة لبعض الأفكار المحذوفة أو المشوهة كرسم الجنود الذين بترت سيقانهم في الحرب أو من يرسـم البحر بلون أسود لغرق الأب أو ألام فيـه .. وجد أن الأطفال الذين يواجهون مواقف صعبة ،ويتحاشونها ينزعون إلى رسم مناظر طبيعيـة ، ويغلب أن يرسموا الحيوانات هربا من علاقات أسريـة متوترة ، والطفل المنخفض في قدراته العقلية يلجأ إلى رسم الموضوعات البسيطة ، والأكثر انخفاضا يميل إلى التدوير في رسمه حتى لو نقلا لما أمامه !!

* وفي العيادة النفسيـة توجد أنواع من الاختبارات يقوم الأخصائي النفسي بأجرائها ضمن أساليب الرسم الإسقاطى .. ( اختبار ماكوفـر رسم الشخص ) ( رسم حيوان وذكر قصـة عنه ) ( رسم عائلة ) ( تكميلالرسم ) ( رسم المنزل ،والشجرة ، والشخص ) .. والرسوم الاسقاطية تناسب الطفل لأنها أسلوب غير لفظي ووسيلة للاتصال ببيئته ، وللطفل الخجول ومن يعاني البكم الاختياري ،وصعوبات في القراءة ، ومن تفكيرهم حسي بشكل عام ويمكن إعطاء تصور مختصر في النقاط التالية :

1-ليس هناك طريقة واحدة ومحدده لتحليل وتفسير الرسوم ودلالتها إلا من خلال التعامل معها في إطار المعلومات التي يستمدها الفاحص أثناء دراسة حالة الطفل المفحوص لا نرسم الطفل للشكل الإنساني عائد لكونه مألوف لدية ،وسلوك أثناء قيامـه بالرسم له دلالته لأنه استجابة لحالته النفسية بشكل عام .

2-يوجد اتجاه ينفي تحليل وتفسير الرسم أحدهما يتخذ منه أداة لمعرفة المستوى المعرفي للطفل كاختبار رسم الرجل " لجود انف " الذي اثبت فكرته على مسلمة منطقها أن الطفل يرسم ما يعرفه.. وكلما رسم الطفل أجزاء أكثر وتفاصيل أدق حصل على درجة أعلى في الذكاء كما تؤكد ذلك جميع الدراسات التي أجريت.. أما الاتجاه الثاني فقائم على الرجوع في تفسير الرسم وفقا للنظرية الاسقاطية للرسم القائمة على الحتمية النفسيـة ، وأثر الدوافع اللاشعورية حيث يكون التركيز على معرفة الأبعاد المختلفة لشخصية المفحوص كتوافقه النفسي ، ومفهومه عن ذاته وتقديره لها ، واتجاهاته نحو أسرته ومدرسته وتعبيره عن أفكاره وانفعالاته ، وتلك الاتجاهين يحكمان رسم الطفل " المعرفي ، و الانفعالي " والذي يأخذ دوره في صياغة الشكل المرسوم لذا فإن الدرجة المرتفعة في اختبار رسم الرجل ( اختبار جود نف ) مثلا في الذكاء قد لا تشير إلى ذكاء مرتفع بقدر ما تدل على سوء توافق أكثر من تأخر معرفي وهذا الافتراض يتضح صدقة أو نفيه في إطار كم المعلومات المستمدة في ضوء دراسـة الحالة لرسم الطفل ،وتفهم جميع أبعاد علاقته مع ذاته والبيئة التي يتعايش فيها . 3-رسم الطفل لا يخلو من الغموض ، والصعوبة رغم تلقائية لذا فإن الملاحظات التي يدونها الفاحص عن سلوكه أثناء الرسم لها دلالتها إذا ربطت بالتعليقات والتساؤلات عن الرسم بعد انتهاء الطفل من الرسم.. لأن المؤثرات في اختبار الرسم غير محددة تقريبا تحديدا كمياً كما في اختبارات الذكاء الأخرى كمقياس وكسلر ، وبينيـة للذكاء .. لذا لا يعتمد على الدرجة التي يحصل عليها المفحوص في الرسم مستقلـة عن الاختبارات الأساسية للذكاء4-إذا كان الطفل طبيعيا في ذكائه فان مشاكله ، واضطراباته ، وعدم توافقه إذا استبعدت العوامل العضوية تعود بشكل عام إلى أسرته أو مدرسته أوكليهما معا كل يغذي الآخر ... وهذا يتطلب التعامل مع الطفل داخل دائرة الأسرة، والمدرسـة من زوايا عــدة أهمها تعديل ، وتغيير في اتجاهات ، ومعتقدات العلاقـة التي تحكم الوالدين مع طفلهما .. مع منح الأبوين أو المعلمين الأساليبالتربويةالبديلة5-إن القصص التي يذكرها الأطفال ، والتعليقات التي يضيفونها على رسومهم ذات دلالة وفائدة في تحليل وتفسير انفعالات الطفل ومشكلاته التي تدعم استنتاجات الفاحص ضمن المعلومات التي جمعت أثناء إجراء الاختبار والجلسات العلاجية .. إضافة إلى الحقائق والأعراض التي يذكرها الوالدين أو أحدهما أو يلاحظها الفاحص .. لأن الطفل يعبر وفقا لمبدأ " التقمص " للشكل الذي يرسـمه المشابه له في النوع .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basma-hamada.ahlamontada.net
amira99299
عضو قبطان *******
عضو قبطان  *******
amira99299


انثى
عدد الرسائل : 250
العمر : 51
العمل/الترفيه : المغرب
المزاج : المغرب
دولتك : علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Ye10
نقاط التميز : 28347
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية   علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Emptyالأربعاء ديسمبر 10, 2008 12:43 am

موضوع الطلاق و نتائجه اكثر من رائع يا اختي باسمه اشكرا كثير علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية 625321 علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية 625321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.quranflash.com/
باسمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسمة


انثى
عدد الرسائل : 1468
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
دولتك : علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Dz10
نقاط التميز : 29879
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية   علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية Emptyالأربعاء ديسمبر 10, 2008 3:47 pm

مشكورة عزيزتي علي ردكي الجميل ومروركي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basma-hamada.ahlamontada.net
 
علاقة رسومات الطفل بحالته النفسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى المنوع :: المنتدى الشامل المتنوع همس الإيمان-
انتقل الى: