سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Regojn
سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Regojn
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:08 am





السلام عليكم ورحمة الله ةبركاته

إليكِ أختىو أخي فرصة كي تضعوا في صفحتكم هذه سنن مهجورة
ولكم الأجر باذن الله
انها بصمة من بصماتكم تقبل الله منا ومنكم




ضوابط المشاركة
اضافة جديدة للفائدة



محرك البحث في الأحاديث


أكثر من رائع


المسك والريحان


فيما اتفق علي تصحيحه الشيخان


الألباني والوادعي


اكتبي كلمة البحث


وانتظري النتيجة .


وفقك الله



http://www.olamay emen.com/book/almsk_walr yhan/index.php



■ هذه أربع طرق للبحث عن صحة الحديث:
1- سؤال أهل العلم بهذا الفن، فإن لم تجد فاستعن بطالب علم.
2- البحث في كتب الحديث مثل كتب محدث العصر الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومن أهمها:
أ – صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
ب – سلسلة الأحاديث الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة
ج – إرواء الغليل
ومن قبل الألباني مؤلفات كثيرة ومن أهمها:
أ – نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية للزيلعي
ب - التلخيص الحبير للحافظ ابن حجر العسقلاني
ج – البدر المنير لابن الملقن
د – المغني في حمل الأسفار للعراقي
3- البحث عن طريق برامج الحاسب الآلي ومن أهمها:
أ – برنامج مكتبة الألباني الإصدار الثاني ( 52 ميقا ) 70 كتاب


http://www.alalba ny.net/albany_maw soa.php
ب – برنامج منظومة التحقيقات الحديثية ( 23 ميقا )
http://www.almesh kat.net/books/open....t= 33&book=22 74
يحتوي على أهم كتب الألباني، كما يحتوي – أيضاً - على المغني عن حمل الأسفار للعراقي، ومجمع الزوائد، وروضة المحدثين.
4- البحث مباشرة في الإنترنت ومن أهم المواقع:
أ – الموسوعة الحديثية من موقع الدرر السنية
http://www.dorar. net/enc/hadith
ب- صفحة البحث في كتب الألباني من موقع الشبكة الإسلامية
http://arabic.isl amic*********.co m/Books/albani.asp
ج – موقع الموسوعة الشاملة
http://islamport. com/


اختر من مجال البحث: كتب الألباني أو كتب التخريج.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



ولا تنسوا اختكم الفقيرة الى ربها من الدعاء
تقبل الله منا ومنكم






سنة شبه مهجورة(الس لام على الصبيان)





قال الإمام البخاري(32/11): حدثنا علي بن الجعد ، أخبرنا شعبة عن سيّار،عن ثابت البنانّي ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه مرّ على صبيان فسلّم عليهم، وقال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله.
وفيه تعليم الصبيان الآداب الإسلامية.
المرجع: (نصيحتي للنساء)/لأم عبد الله بنت الشيخ مقبل الوادعي- رحمه الله-


عدل سابقا من قبل أمة الستير في الخميس يناير 27, 2011 2:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:12 am

((ألا صلوا في رحالكم))

((الصلاة في الرحال))







السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتــه ...

أما بعد :

اتفق الفقهاء على مشروعية قول المؤذن عند المطر أو الريح أو البرد الشديد ((ألا صلوا في رحالكم)) أو ((الصلاة في الرحال)) .




واستدل الفقهاء بحديث ابن عمر أنه أذن بالصلاة في ليلةٍ ذات برد وريح ثم قال ألا صلوا في الرحال ، ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلة ذات برد ومطر يقول : ألا صلوا في الرِّحال .





[خرجه البخاري في صحيحه (1/152) (666) (كتاب الأذان) باب الرخصة في المطر والعلة أن يُصلي في الراحلة طبعـة مكتبة الصفا ، ومسلم في صحيحه (6/170) (697) (كتاب صلاة المسافرين وقصرها) باب الصلاة في الرحال في المطر طبعـة مكتبة الصفا ، ومالك في الموطأ (ص56) (كتاب الصلاة) باب النداء في السفر وعلى غير وضوء طبعـة مكتبة الصفا ، وهو مخرج في اللؤلؤة والمرجان (ص122) (404) (كتاب صلاة المسافرين وقصرها) باب الصلاة في الرحال طبعـة دار الحديث ، والنسائي في سننه (ص113) (651) (كتاب الأذان) الأذن في التخلف عن شهود الجماعة في الليلة الممطرة طبعـة دار الكتب العلمية ، وأحمد في مسنده (4/530) (5151) وفي (5/13) (5302) (مسند عبدالله بن عمر بن الخطاب) طبعـة دار الحديث] .




وفي لفظٍ بسنده عن ابن عمر : صلوا في رحالكم ...
[خرجه البخاري في صحيحه (1/146) (632) (كتاب الأذان) باب الأذان للمسافر إذا كانوا جماعة طبعـة مكتبة الصفا ، ومسلم في صحيحه (6/170) (697) (كتاب صلاة المسافرين وقصرها) باب الصلاة في الرحال في المطر طبعـة مكتبة الصفا ، والنسائي في سننه (ص113) (650) (كتاب الأذان) الأذان والتخلف عن شهود الجماعة في ليلة المطر طبعـة دار الكتب العلمية ، وأحمد في مسنده (4/275) (4478) (مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب) طبعـة دار الحديث] .






والرِّحَال : جمع رحل وهو المنزل والمسكن . [شرح الزرقاني على الموطأ (1/214) طبعة دار الحديث] .





وقيل هي : المنازل سواءً كانت من حجر ومُدر وخشب أو شعر وصوف ووبر وغيرها . [شرح النووي لصحيح مسلم (6/172) طبعة مكتبة الصفا] .






وقيل هو : مسكن الرجل وما يصحبه من الأثاث . [مختار الصحاح (ص133) طبعة دار الغد الجديد] .

وقيل هو : مسكنك وما تصحبه من الأثاث . [مختار القاموس (ص242) طبعة الدار العربية للكتاب] .

قال الإمام أبو الفضل زين الدين العراقي شارحاً حديث ابن عمر :
((فيه فوائد : الأولى : فيه الرخصة في التخلف عن مسجد الجماعة لعذر ، كذلك قال ابن البطال أجمع العلماء أن التخلف عن الجماعة في شدة المطر والظلمة والريح وما أشبه ذلك))

[طرح التثريب (3/53) طبعة دار الكتب العلمية] .






وقال أيضـاً ضمن الفوائد :




((الفائدة الثالثة : أمره صلى الله عليه وسلم للمؤذن أن يقول : ألا صلوا في الرحـال ليس هو أمر عزيمة حتى يُشرع لهم الخروج إلى الجماعة ، وإنما هو راجعٌ إلى مشيئتِهم فمن شاء صلى في رحله ومن شاء خرج إلى الجماعة بدليل ما رواه مسلم من رواية ابن الزبير عن جابر قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فمُطِرنا فقال : ليُصل من شاء منكم في رحله ، فوكَّل ذلك إلى مشيئتهم))




[طرح التثريب (3/54) طبعـة دار الكتب العلمية] .

وقال الإمام النووي :
((هذا الحديث دليلٌ على تخفيف أمر الجماعة في المطر ونحوه من الأعذار))




[شرح صحيح مسلم (6/172) طبعة مكتبة الصفا] .

وقال الإمام الشوكاني شارحاً لحديث ابن عمر :
((باب الأعذار وفي ترك الجماعة ... وقوله : في الليلة الباردة وفي الليلة المطيرة في رواية للبخاري في الليلة الباردة أو المطيرة وفي أخرى له إذا كانت ليلة ذات برد ومطر ، وفي صحيح أبي عوانة : ليلة باردة أو ذات مطر أو ذات ريح ، وفيـه أن كلا من الثلاثة عذر في التأخر عن الجماعة ، ونقل ابن بطال فيه الإجماع))




[نيل الأوطار (3/163) طبعـة دار الحديث] .

وقال الإمام الصنعاني متحدثاً عن الأعذار المباحة في ترك الجماعة :
((والأعذار في ترك الجماعة منها ما في حديث أبي داوود ومنها المطر ، والريح الباردة))




[سبل السلام (2/31) طبعـة دار الحديث] .

وقال أيضـاً :
((تسقط بهذه الأعذار صلاتها في المسجد إلا في البيت فيُصليها جماعة))




[سبل السلام (2/31) طبعـة دار الحديث] .

وقال سيد صادق الشافعي :
((أعذار التخلف عن الجماعة : يُرخص التخلف عن الجماعة عن حدوث الحالات الآتية : البرد أو المطر فعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر المنادي فيُنادي بالصلاة ، يُنادي صلوا في رحالكم في الليلة الباردة المطيرة في السفر ، وعن ابن عباس أنه قال لمؤذنه في يومٍ مطير إذا قلت أشهد أن محمداً رسول الله فلا تقل حي على الصلاة ، قل : صلوا في بيوتكم ، قال : فكأن الناس استنكروا ذلك ، قال : أتعجبون من ذا فقد فعل ذا من هو خيرٌ مني النبي صلى الله عليه وسلم ، إن الجماعة عزمة وإني كرهتُ أن أُخرجكم فتمشوا في الطين والدحض))




[فقه السنة (1/234)] .
وقال أيضـاً :
((قال ابن البطال : أجمع العلماء على أن التخلف عن الجماعة في شدة المطر والظُلمة والريح وما أشبه ذلك مُباح))




[فقه السنة (1/234)] .

وقال المحدث الألباني متحدثاً عن شرعية الزيادة في الأذان :
((والموضع الثاني إذا كان برداً شديداً ومطر فإنه يزيد بعد قوله حيى على الفلاح أو بعد الفراغ من الأذان صلوا في الرحال أو يقول ومن قعد فلا حرج عليه))




[الثمر المستطاب (1/133) طبعة غراس للنشر] .

وقال أيضـاً متحدثاً عن حديث ومن قعد فلا حرج :
((يقوله المؤذن في آخر آذانه في اليوم البارد))




[سلسة الأحاديث الصحيحة (6/205) طبعـة مكتبة المعارف] .

وقال أيضـاً :
((فائد : في هذا الحديث سنة هامة مهجورة من كافة المؤذنين مع الأسف وهي من الأمثلة التي يتضحُ بها قوله تبارك وتعالى (وما جعل عليكم في الدين من حرج) ألا وهي قوله بعد الأذان ومن قعد فلا حرج عليه ، فهو تخصيص لعموم قوله في الأذان حيى على الصلاة المقتضي لوجوب إجابته عملياً بالذهاب إلى المسجد والصلاة مع جماعة المسلمين إلا في البرد الشديد ونحوه من الأعذار))




[سلسة الأحاديث الصحيحة (6/205) طبعـة مكتبة المعارف] .

وقال الشيخ صالح آل شيخ :
((وينتبه هنا إلى مسألة من السنة تخفى على كثيرين من الناس ، وهو أنه إذا نزل المطر الشديد في وقت من الأوقات ؛ يعني ودخل الوقت نزل مطر شديد وقت الظهر، نزل مطر شديد وقت العصر، فإنه يباح أو يجوز أن يُصلّى في البيت ؛ لأنّ المطر من الأعذار المبيحة (المطر الذي يشق معه الخروج للمسجد من الأعذار المبيحة للصلاة في الجماعة) فإذا وجد المطر فيترك من شق عليه ذلك الصلاة في الجماعة ... وأيضا من الأمور التي في السنة وقلَّ وجودها أنه يُسن للمؤذن إذا وجد مطر شديد في وقت الأخيرة في الظهر أو في وقت العصر أو في الجمعة أو في وقت العشاء أنه ينادي في الناس بعد قوله : أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله، أشهد أن محمدا رسول الله ، لا يقول : حي على الصلاة، حي على الصلاة ، حي على الفلاح، حي على الفلاح ، بل يقول: الصلاة في البيوت ، أو يقول : صلوا في بيوتكم ،
أو: الصلاة في الرحال ، وهذا من سمعه فيصلي في بيته عند وجود المطر الشديد، وليس مجرد وجود المطر أو المطر الذي لا يشق معه إذا وُجد المطر الشديد ووجد وحل أو الطريق مملوء بالأمطار ويُفسد على الناس أحذيتهم ، يُفسد على الناس نعالهم ، يفسد على الناس ملابسهم ، أو يكون معه مشقة في الوصول بالأرجل ، ولو للبعض ، فإن هذا يباح معه أن يقال ؛ بل يسن معه أن يقال : الصلاة في البيوت ، صلوا في بيوتكم ... ولكن هذه ينبغي أن ينتبه المؤذن لها فلا تقال إلا بأمر الإمام في أوقات يكون المطر فيها شديدا))


عدل سابقا من قبل أمة الستير في الخميس يناير 27, 2011 2:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:15 am

والأن نطبق سنة جديده هي ؟؟




بَابُ مَا جَاءَ فِي قَدْرِ الْمَاءِ فِي الْغُسْلِ وَالْوُضُو ءِ 339 - ( عَنْ سَفِينَةَ قَالَ : { كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ وَيَتَطَهّ َرُ بِالْمُدِّ } رَوَاهُ أَحْمَدُ وَابْنُ مَاجَهْ وَمُسْلِمٌ وَالتِّرْم ِذِيُّ وَصَحَّحَه ُ ) .




قَوْلُهُ : ( بِالصَّاعِ ) الصَّاعُ : أَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ بِمُدِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،


وَالْمُدُّ : رِطْلٌ وَثُلُثٌ بِالْبَغْد َادِيِّ ، فَيَكُونُ الصَّاعُ خَمْسَةَ أَرْطَالٍ وَثُلُثًا بِرِطْلِ الْبَغْدَا دِيِّ


قَالَ النَّوَوِي ُّ : هَذَا هُوَ الصَّوَابُ الْمَشْهُو رُ . وَذَكَرَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِن َا وَجْهًا لِبَعْضِ أَصْحَابِن َا أَنَّ الصَّاعَ


هُنَا ثَمَانِيَة ُ أَرْطَالٍ ، الْمُدُّ رَطْلَانِ انْتَهَى

. وَالرَّطْل ُ الْبَغْدَا دِيُّ عَلَى مَا قَالَهُ الرَّافِعِ يُّ وَغَيْرُهُ مِائَةٌ وَثَلَاثُو نَ دِرْهَمًا ،



وَرَجَّحَ النَّوَوِي ُّ أَنَّهُ مِائَةٌ وَثَمَانِي َةٌ وَعِشْرُون َ دِرْهَمًا وَأَرْبَعَ ةُ أَسْبَاعِ دِرْهَمٍ .


وَالْحَدِي ثُ يَدُلُّ عَلَى كَرَاهَةِ الْإِسْرَا فِ فِي الْمَاءِ وَالْغُسْل ِ وَالْوُضُو ءِ وَاسْتِحْب َابِ الِاقْتِصَ ادِ .

وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَا ءُ عَلَى النَّهْيِ عَنْ الْإِسْرَا فِ فِي الْمَاءِ وَلَوْ كَانَ عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ ،



قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِ الشَّافِعِ يِّ : إنَّهُ حَرَامٌ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ إنَّهُ مَكْرُوهٌ كَرَاهَةَ تَنْزِيهٍ . 340 -



( وَعَنْ أَنَسٍ قَالَ { كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ إلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ وَيَتَوَضّ َأُ بِالْمُدِّ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ) .


341 - ( وَعَنْ أَنَسٍ قَالَ { كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأ ُ بِإِنَاءٍ يَكُونُ رَطْلَيْنِ وَيَغْتَسِ لُ بِالصَّاعِ } رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد ) .




الْحَدِيثُ الثَّانِي أَخْرَجَهُ التِّرْمِذ ِيُّ بِنَحْوِهِ وَقَالَ غَرِيبٌ ، وَهُوَ مِنْ طَرِيقِ شَرِيكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ


عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَبْرٍ عَنْ أَنَسٍ وَكُلُّهُم ْ ثِقَاتٌ . ، وَقَدْ ثَبَتَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ إلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ ، وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ


الْآتِي : { كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إنَاءٍ يُقَال لَهُ : الْفَرَقُ }



، وَوَقَعَ فِي رِوَايَةٍ { ثَلَاثَةِ أَمْدَادٍ أَوْ قَرِيبٍ مِنْ ذَلِكَ } . وَفِي رِوَايَةٍ { كَانَ يَغْتَسِلُ مِنْ إنَاءٍ وَاحِدٍ يُقَالُ لَهُ


الْفَرَقُ } وَفِي أُخْرَى " فَدَعَتْ بِإِنَاءِ قَدْر الصَّاع فَاغْتَسَل َتْ فِيهِ " وَفِي أُخْرَى { كَانَ يَغْتَسِلُ بِخَمْسِ مَكَاكِيكَ


وَيَتَوَضّ َأُ بِمَكُّوكٍ } وَفِي أُخْرَى { يَغْسِلُهُ الصَّاعُ وَيُوَضِّئ ُهُ الْمُدُّ } وَفِي أُخْرَى { يَتَوَضَّأ ُ بِالْمُدِّ وَيَغْتَسِ لُ


بِالصَّاعِ }


قَالَ الشَّافِعِ يُّ وَغَيْرُهُ : الْجَمْعُ بَيْنَ هَذِهِ الرِّوَايَ اتِ أَنَّهَا كَانَتْ اغْتِسَالَ اتٌ فِي أَحْوَالٍ ، وَالْفَرَق ُ سَيَأْتِي تَقْدِيرُه ُ


وَأَمَّا الْمَكُّوك ُ فَهُوَ بِفَتْحِ الْمِيم وَضَمَّ الْكَافِ الْأُولَى وَتَشْدِيد ُهَا وَجَمَعَهُ مَكَاكِيكُ وَمَكَاكِي ُّ .


قَالَ النَّوَوِي ُّ : وَلَعَلَّ الْمُرَادَ بِالْمَكُّ وكِ هُنَا : الْمُدُّ . 342 - ( وَعَنْ مُوسَى الْجُهَنِي ِّ قَالَ : { أُتِيَ مُجَاهِدٌ بِقَدَحٍ


حَزَرْتُهُ ثَمَانِيَة َ أَرْطَالٍ فَقَالَ : حَدَّثَتْن ِي عَائِشَةُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْتَسِلُ بِمِثْلِ هَذَا }


رَوَاهُ النَّسَائِ يّ )


. الْحَدِيثُ إسْنَادُهُ فِي سُنَنِ النَّسَائِ يّ هَكَذَا أَخْبَرَنَ ا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ


عَنْ مُوسَى الْجُهَنِي ِّ فَذَكَرَهُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ هُوَ ابْنُ حَسَّانَ وَهُوَ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحِ . قَالَ أَبُو دَاوُد : وَهُوَ

حُجَّةٌ . وَيَحْيَى بْن زَكَرِيَّا هُوَ الْإِمَامُ الْكَبِيرُ وَحَدِيثُه ُ فِي الصَّحِيحَ يْنِ وَغَيْرِهِ مَا . وَمُوسَى الْجُهَنِي ِّ أَخْرَجَ لَهُ


مُسْلِمٌ وَوَثَّقَه ُ أَحْمَدُ وَغَيْرُهُ ، وَقَدْ عَرَفْتَ كَيْفِيَّة َ الْجَمْعِ بَيْن الرِّوَايَ اتِ . قَوْلُهُ : ( حَزَرْتُهُ ) أَيْ قَدَّرْتُه ُ . قَالَ


الْحَافِظُ : تَمَسَّكَ بِهَذَا بَعْضُ الْحَنَفِي َّةِ وَجَعَلَ الْفَرَقَ ثَمَانِيَة َ أَرْطَالٍ ، وَالصَّحِي حُ أَنَّ الْفَرَقَ مِقْدَارُه ُ مَا سَيَأْتِي

، وَالْحَزْر ُ لَا يُعَارِضُ بِهِ التَّحْدِي دَ ، وَأَيْضًا لَمْ يُصَرِّح مُجَاهِدٌ بِأَنَّ الْإِنَاءَ الْمَذْكُو رَ صَاعٌ فَحُمِلَ عَلَى اخْتِلَافِ


الْأَوَانِ ي مَعَ تَقَارُبِه َا 343 - ( وَعَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { يَجْزِي مِنْ الْغُسْلِ


الصَّاعُ ، وَمِنْ الْوُضُوءِ الْمُدُّ } رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالْأَثْر َمُ ) . الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ أَيْضًا أَبُو دَاوُد وَابْنُ خُزَيْمَةَ وَابْنُ


مَاجَهْ بِنَحْوِهِ ، وَصَحَّحَه ُ ابْنُ الْقَطَّان ِ . قَوْلُهُ : ( يَجْزِي . . . إلَخْ ) ظَاهِرُهُ أَنَّهُ لَا يَجْزِي دُونَ الصَّاعِ وَالْمُدِّ


يُعَارِضُه ُ مَا سَيَأْتِي . 344 - ( وَعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : { كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ



مِنْ إنَاءٍ وَاحِدٍ مِنْ قَدَحٍ يُقَال لَهُ الْفَرَقُ } مُتَّفَق عَلَيْهِ . وَالْفَرَق ُ : سِتَّةَ عَشَرَ رَطْلًا بِالْعِرَا قِيِّ ) . قَوْلُهُ : (

الْفَرَقُ )


قَالَ ابْنُ التِّينِ : بِتَسْكِين ِ الرَّاءِ ، قَالَ الْحَافِظُ : وَرَوَيْنَ اهُ بِفَتْحِهَ ا ، وَجَوَّزَ بَعْضُهُمْ الْأَمْرَي ْنِ . قَالَ النَّوَوِي ُّ :


الْفَتْحُ أَفْصَحُ وَأَشْهُر .



وَزَعَمَ أَبُو الْوَلِيدِ الْبَاجِيّ َ أَنَّهُ الصَّوَابُ قَالَ : وَلَيْسَ كَمَا قَالَ : بَلْ هُمَا لُغَتَانِ . قَالَ الْحَافِظُ : وَلَعَلَّ مُسْتَنَدُ



الْبَاجِيّ َ مَا حَكَاهُ الْأَزْهَر ِيُّ عَنْ ثَعْلَبَ وَغَيْرَهُ الْفَرَق بِالْفَتْح ِ وَالْمُحَد ِّثُونَ يُسَكِّنُو نَهُ وَكَلَامُ الْعَرَبِ بِالْفَتْح ِ



انْتَهَى .

وَقَدْ حَكَى الْإِسْكَا نَ أَبُو زَيْدٍ وَابْنُ دُرَيْدٍ وَغَيْرُهُ مَا ، وَحَكَى ابْنُ الْأَثِيرِ أَنَّ الْفَرَق بِالْفَتْح ِ سِتَّةَ عَشَرَ رَطْلًا


وَبِالْإِس ْكَانِ مِائَةٌ وَعِشْرُون َ رَطْلًا . قَالَ الْحَافِظُ : وَهُوَ غَرِيبٌ ، وَقَدْ ثَبَتَ تَقْدِيرُه ُ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ


سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ فَقَالَ هُوَ ثَلَاثَةُ آصُعٍ قَالَ النَّوَوِي ُّ : وَكَذَا قَالَ الْجَمَاهِ يرُ . وَقِيلَ : الْفَرَقُ صَاعَانِ . قَالَ


الْحَافِظُ : لَكِنْ نَقَلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الِاتِّفَا قَ عَلَى أَنَّ الْفَرَق ثَلَاثَةُ آصُعٍ وَعَلَى أَنَّ الْفَرَق سِتَّةَ عَشَرَ رَطْلًا ،


وَلَعَلَّه ُ يُرِيدُ اتِّفَاقَ أَهْلِ اللُّغَةِ . بَابُ مَنْ رَأَى التَّقْدِي رَ بِذَلِكَ اسْتِحْبَا بًا وَأَنَّ مَا دُونَهُ يُجْزِي إذَا أُسْبِغَ 345 - (


عَنْ عَائِشَةَ { أَنَّهَا كَانَتْ تَغْتَسِلُ هِيَ وَالنَّبِي ُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إنَاءٍ وَاحِدٍ يَسَعُ ثَلَاثَةَ أَمْدَادٍ أَوْ قَرِيبًا


مِنْ ذَلِكَ } رَوَاهُ مُسْلِمٌ ) . الْقَدْرُ الْمُجْزِئ مِنْ الْغُسْلِ مَا يَحْصُلُ بِهِ تَعْمِيمُ الْبَدَنِ عَلَى الْوَجْهِ الْمُعْتَب َرِ ، سَوَاءٌ


كَانَ صَاعًا أَوْ أَقَلَّ أَوْ أَكْثَرَ مَا لَمْ يَبْلُغْ فِي النُّقْصَا نِ إلَى مِقْدَارٍ لَا يُسَمَّى مُسْتَعْمِ لُهُ مُغْتَسِلً ا ، أَوْ إلَى مِقْدَارٍ



فِي الزِّيَادَ ةِ يَدْخُلُ فَاعِلُهُ فِي حَدّ الْإِسْرَا ف .

وَهَكَذَا الْوُضُوء الْقَدْر الْمُجْزِي مِنْهُ مَا يَحْصُل بِهِ غَسْل أَعْضَاء الْوُضُوء سَوَاء كَانَ مُدَّا أَوْ أَقَلّ أَوْ أَكْثَر

مَا لَمْ يَبْلُغ فِي الزِّيَادَ ة إلَى حَدّ السَّرَف أَوْ النُّقْصَا ن إلَى حَدّ لَا يَحْصُل بِهِ الْوَاجِب . وَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ مَاجَهْ


مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ { أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِسَعْدٍ وَهُوَ يَتَوَضَّأ ُ فَقَالَ : مَا هَذَا السَّرَفُ ،

فَقَالَ : أَفِي الْوُضُوءِ إسْرَافٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهْرٍ جَارٍ } وَفِي إسْنَادِهِ ابْنُ لَهِيعَةَ .


وَرَوَى ابْنُ عَدِيٍّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا { كَانَ يَتَعَوَّذ ُ بِاَللَّهِ مِنْ وَسْوَسَةِ الْوُضُوءِ } قَالَ ابْنُ حَجَرٍ : وَإِسْنَاد ُهُ وَاهٍ


. 346 - ( وَعَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ أُمِّ عُمَارَةَ بِنْتِ كَعْبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { تَوَضَّأَ فَأُتِيَ بِمَاءٍ فِي إنَاءٍ قَدْرِ ثُلُثَيْ الْمُدِّ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَا ئِيُّ ) .


الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ ابْنُ خُزَيْمَةَ وَابْنُ حِبَّانَ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ بِلَفْظِ : " تَوَضَّأَ بِنَحْوِ ثُلُثَيْ مُدٍّ " وَصَحَّحَ حَدِيثَ الْبَابِ أَبُو زُرْعَةَ .



وَأَمَّا حَدِيثُ { إنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ بِنِصْفِ مُدٍّ } فَأَخْرَجَ هُ الطَّبَرَا نِيُّ وَالْبَيْه َقِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي

أُمَامَةَ ، وَفِي إسْنَادِهِ الصَّلْتُ بْنُ دِينَارٍ وَهُوَ مَتْرُوكٌ

. وَحَدِيثُ { أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ بِثُلُثِ مُدٍّ } قَالَ الْحَافِظُ : لَمْ أَجِدْهُ .



347 - ( وَعَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ أَنَّ { عَائِشَةَ قَالَتْ : لَقَدْ رَأَيْتُنِ ي أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ


وَسَلَّمَ مِنْ هَذَا ، فَإِذَا تَوْرٌ مَوْضُوعٌ مِثْلُ الصَّاعِ أَوْ دُونَهُ فَنَشْرَعُ فِيهِ جَمِيعًا فَأُفِيضُ عَلَى رَأْسِي بِيَدِي ثَلَاثَ


مَرَّاتٍ وَمَا أَنْقُضُ لِي شَعْرًا } رَوَاهُ النَّسَائِ يّ ) . الْحَدِيثُ إسْنَادُهُ فِي سُنَنِ النَّسَائِ يّ هَكَذَا : أَخْبَرَنَ ا سُوَيْد بْنُ


نَصْرٍ قَالَ : أَخْبَرَنَ ا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ إبْرَاهِيم َ بْنِ طَهْمَانَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْر ِ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ فَذَكَرَهُ وَرِجَالُه ُ


ثِقَاتٌ . وَهُوَ يَدُلُّ عَلَى عَدَمِ وُجُوبِ الِاغْتِسَ الِ بِمِقْدَار ِ صَاعٍ مِنْ الْمَاءِ لِاشْتِرَا كِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


وَعَائِشَة َ فِي صَاعٍ أَوْ دُونَهُ وَالِاكْتِ فَاءِ بِمُجَرَّد ِ الْإِفَاضَ ةِ عَلَى الرَّأْسِ مِنْ دُونِ نَقْضِ الشَّعْرِ ، وَقَدْ وَرَدَ فِي


أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ وَقَدْ سَبَقَ بَعْضُهَا ، وَقَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَى عَدَمِ وُجُوبِ نَقْضِ الشَّعْرِ عَلَى الْمَرْأَة ِ فِي غُسْل


الْجَنَابَ ةِ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنْ الْأَدِلَّ ةِ الدَّالَّة ِ عَلَى ذَلِكَ . وَالتَّوْر ُ قَدْ تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَيْهِ .




المصدر
هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:19 am

الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد فى العشر من ذى الحجة
الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد فى العشر من ذى الحجة



الأذكار التي يسن الإكثار منها في العشر من ذي الحجة:


الأذكار والأدعية بكل أنواعها مشروعة، يكثر المسلم منها قدر ما يستطيع، ليكون


قريبا من ربه _سبحانه وتعالى_ على الدوام، وهذه الأيام العشر وردت فيها أذكار سن


رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الإكثار منها، قال _صلى الله عليه وسلم_:


"ما من أيام أعظم عند الله _سبحانه_ ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام


العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".


أولا: التهليل:
وهو قول: "لا إله إلا الله"، وهي شهادة الإسلام وعنوان التوحيد، والمناسبة في


الإكثار منها في العشر من ذي الحجة ظاهرة، فهي أيام الحج التي يتوجه فيها الناس


إلى ربهم متجردين من الدنيا وزينتها موحدين طائعين منيبين راجين رحمته خائفين


من عذابه، فكان من أكثر الأذكار مناسبة في هذه الأيام التهليل، وفي فضل التهليل


وردت نصوص كثيرة ، منها قوله _صلى الله عليه وسلم_: "من قال: لا إله إلا الله


وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مئة مرة،


كتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه


ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما أتى به إلا رجل قال مثل ما قال أو زاد"


رواه البخاري ومسلم، وفي الحديث : "خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا


والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد،


وهو على كل شيء قدير"

ثانياً: التكبير:


أي بإكثار قول: اللّه أكبر ، والتكبير يدل على التعظيم، فهو إقرار بأن الله _تعالى_


أعظم وأكبر من كل شيء، ومن ثم فهو المستحق وحده للعبادة، وفيه دلالة على


التوحيد الذي هو من أعظم مقاصد الحج. وأصح الصيغ الواردة في التكبير في أيام


العشر من ذي الحجة، هو ما رواه عبد الرزاق عن سلمان بسند صحيح قال: "كبروا


. الله أكبر الله أكبر كبيراً". وعن عمر وابن مسعود: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله


إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".


قال البخاري : كان ابن عمر وأبو هريرة _رضي الله عنهما_ يخرجان إلى السوق في


أيام العشر يكبران فيكبر الناس لتكبيرهما. وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام،


وخلف الصلوات، وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه، تلك الأيام جميعاً.


والتكبير نوعان: التكبير المطلق: يبدأ من أول شهر ذي الحجة، إلى آخر أيام التشريق


، غير مقيد بوقت معين، والتكبير المقيد: في أدبار الصلوات المفروضة، وقال الحافظ


في الفتح: " أصح ما ورد فيه عن الصحابة قول علي وابن مسعود أنه من صبح


يوم عرفة إلى عصر آخر أيام منى".


قال بعض العلماء: من أعظم أسرار التكبير في هذه الأيام أن العيد محل فرح وسرور


وكان من طبع النفس تجاوز الحدود لما جبلت عليه من الشره تارة غفلة وتارة بغياً


شرع فيه الإكثار من التكبير لتذهب من غفلتها وتكسر من سورتها.


ثالثاً: التحميد:


وهو قول: الحمد لله مرة بعد أخرى، والحمد عبادة يؤديها المسلم، سواء حدثت له نعمة


أو لم تحدث؛ وذلك لأن الحمد المطلق إنما يستحقه الله _عز وجل_ لكماله وصفاته،


كما يحمد المسلم ربه _سبحانه_ على كل نعمة وفي كل حال، أما بخصوص هذه الأيام


فأعظم نعمة ظاهرة فيها أنه _عز وجل_ بلغ العبد هذه الأيام الفاضلة التي تضاعف فيها


الحسنات، وتغفر فيها الذنوب، فحري بالمسلم في مقابل هذا أن يكثر التحميد.


وفي التحميد وردت أحاديث كثيرة تدل على فضله وثوابه، قال النبي _صلى الله عليه


وسلم_:" كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن:


سبحان الله العظيم وبحمده، سبحان الله العظيم" رواه البخاري ومسلم.


وهنا ينبغي التنبه لأهمية اقتران ذكر اللسان بذكر القلب، ومواطئته له، قال الغزالي:


لا تظن أن ما في التهليل والتقديس والتحميد والتسبيح من الحسنات بإزاء تحريك


اللسان بهذه الكلمات من غير حصول معانيها في القلب.


موقع الشيخ الألبانى ومجلة التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:21 am

تخليل الاصابع


بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله

ا اخواتي اني لاحظت بعض الاخوات عند انتهائهن من الوضوء لايجمعن اصابعهن اليمني دون الاصبع الصغير

فيضعنه بين أصابع والقدم من اليمين الى اليسار كما يفعل النبي صلى الله عليه وسلم والحديث صحيح


اريدك ان تجتهد بنفسك وتبحث عنه كي يوضح لك الامر جيدا


........مث لا تضع الاصبع الصغير من اليد اليمنى بين الاصبع الصغير والدي يليه ثم ترفعه الى الاعلى


ثم تضعه بين الاصبع الثاني والثالت وكدلك ترفعه الى الاعلى وهكدا الى ان تمر على الرجلين معا و



انك ماجور ان شاء الله ..من احيى سنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:22 am

كيفية السواك : قال النووي رحمه الله : والمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً ولا يستاك طولا لئلا يدمي لحم أسنانه فإن خالف واستاك طولاً حصل السواك مع الكراهة ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه ولا بأس باستعمال سواك غيره بإذنه ويستحب أن يعود الصبي السواك ليعتاده "
شرح مسلم 3/143.


},انه مطهرة للفم مرضاة للرب
وهو من أسباب الألفة بين الزوجين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:23 am

وصــــــــ ــــايا نبويه منسيــــــ ـــه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

1- لايستلقين أحدكم ثم يضع إحدى رجليه على الأخرى .. رواه مسلم

2- إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولايستدبره ا .. رواه مسلم مرفوعا

3- إذا شربتم اللبن فمضمضوا فإن له دسما .. رواه ابن ماجه وحسنه الألباني

4- وعن ابن عمر روى ابوداود وابن ماجه .. نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكل وهو منبطح على بطنه ...... صححه الألباني

5- وعن ابن عباس .. نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه .. رواه ابوداود وابن ماجه وصحح الالباني

6- روى ابو داود والترمذي قول النبي صلى الله عليه وسلم .. ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم .. ويل له .. ويل له.. ويل له .. حسنه الالباني


========== ========== ========== ========== =====



لا تسبن أحدا ، ولا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك ، إن ذلك من المعروف ، وارفع إزارك إلى نصف الساق ، فإن أبيت فإلى الكعبين ، وإياك وإسبال الإزار ؛ فإنه من المخيلة ، وإن الله لا يحب المخيلة ، وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك ، فلا تعيره بما تعلم فيه ، فإنما وبال ذلك عليه
الراوي: جابر بن سليم المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7309
خلاصة الدرجة: صحيح


========== ========== ========== ========== =====
8-


أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا مضطجعا على بطنه فقال : إن هذه ضجعة لا يحبها الله



الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 15/186
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

========== ========== ========== ========



9- عن عمرو بن الشريد ، عن أبيه ، قال : مر بي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا جالس هكذا ؛ وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري ؛ واتكأت على ألية يدي ، قال : أتقعد قعدة المغضوب عليهم ؟ ! .


الراوي: الشريد بن سويد الثقفي المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4658
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط البخاري
========== ========== ========== ===
أسال الله ان ينفعني واياكن بها ويجعلنا ممن يستمع القول فيتبع أحسنه انه ولي ذلك والقادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:24 am

صلاة ركعتين عند القدوم من السفر
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس للناس وقص ابن السرح الحديث قال ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن كلامنا أيها الثلاثة حتى إذا طال علي تسورت جدار حائط أبي قتادة وهو ابن عمي فسلمت عليه فوالله ما رد علي السلام ثم صليت الصبح صباح خمسين ليلة على ظهر بيت من بيوتنا فسمعت صارخا يا كعب بن مالك أبشر فلما جاءني الذي سمعت صوته يبشرني نزعت له ثوبي فكسوتهما إياه فانطلقت حتى إذا دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فقام إلي طلحة بن عبيد الله يهرول حتى صافحني وهنأني
الراوي: كعب بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:27 am

دعاء لحفظ الأطفال من كل سوء











أسأل عن دعاء لحفظ الأطفال من كل سوء



عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أود أن أسأل عن دعاء لحفظ الأطفال من كل سوء
مما ورد في الكتاب أو السنة
حفظكم الباري ورعاكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك

أعْظَم ما يُحصَّن به الأطفال القرآن ، والأدعية والأذكار ، فَمِن التحصينات القرآنية المعوِّذات ( سور : الإخلاص – الفلق – الناس ) .روى أبو داود والنسائي من حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِي ِّ قَالَ : بَيْنَا أَنَا أَقُودُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاحِلَتَه ُ


فِي غَزْوَةٍ إِذْ قَالَ : يَا عُقْبَةُ ! قُلْ ، فَاسْتَمَع ْتُ ، ثُمَّ قَالَ : يَا عُقْبَةُ ! قُلْ ، فَاسْتَمَع ْتُ ، فَقَالَهَا الثَّالِثَ ةَ ، فَقُلْتُ : مَا أَقُولُ ؟


فَقَالَ : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، فَقَرَأَ السُّورَةَ حَتَّى خَتَمَهَا ، ثُمَّ قَرَأَ : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، وَقَرَأْتُ مَعَهُ حَتَّى خَتَمَهَا ، ثُمَّ قَرَأَ :



قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، فَقَرَأْتُ مَعَهُ حَتَّى خَتَمَهَا ، ثُمَّ قَالَ : مَا تَعَوَّذَ بِمِثْلِهِ نَّ أَحَدٌ .




ومِن الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعوِّذ بها الحسن والحسين رضي الله عنهما :


أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومِن كُلّ عَين لامَّـة . ويقول : إن أباكما كان يُعَوِّذ بها إسماعيل وإسحاق . رواه البخاري .




ومَن عَرَف وأْدَرك مِن الصِّبْيَا ن فإنه يُعلَّم ما يُعلّمه الكِبار مِن مِثل قول : " بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " ثلاثا عند كل صباح وعند كل مساء ، ويُذكَّر بها . فإن فيها حِماية – بإذن الله – مِن فجأة البلاء ، وهذا كنت قد أشرتُ إليه هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/73.htm



وكذلك قَول : " أعوذ بِكلمات الله التامات مِن شَرّ ما خَلَق " ثلاثا عند كل مساء . ويُذكَّر بها أيضا .
وأن يُعوَّد على ذِكْر اسم الله عند الأكل والشُّرْب ، وعند دُخول دورات المياه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الستير
عضو فعال
عضو فعال



عدد الرسائل : 27
المزاج : مرحة..ومن فضل ربي احب الإنفراد و الأنس به سبحانه
دولتك : سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Ma10
نقاط التميز : 24298
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم   سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم Emptyالخميس يناير 27, 2011 2:29 am

وكذلك قَول : " أعوذ بِكلمات الله التامات مِن شَرّ ما خَلَق " ثلاثا عند كل مساء . ويُذكَّر بها أيضا .
وأن يُعوَّد على ذِكْر اسم الله عند الأكل والشُّرْب ، وعند دُخول دورات المياه .



وسبق تفصيل طويل هنا

:

http://saaid.net/Doat/assuhaim/208.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن مهجورة .أرجوا التثبيت بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مكتبة همس الإيمان الإلكترونية :: المكتبة الدينية همس الإيمان-
انتقل الى: