ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Regojn
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Regojn
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن النيل16
ـــــــــــ
ـــــــــــ
ابن النيل16


ذكر
عدد الرسائل : 679
العمل/الترفيه : ابحث عن عمل
نقاط التميز : 28958
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 6:04 pm

السلام عليكم

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون






الدكتور المهندس منصور أبو شريعة العبادي

أستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

إن الله سبحانه وتعالى لم يأمر المسلمين لتدبر آيات كتابه الكريم إلا لعلمه أن هذا التدبر لا بد وأن يقودهم إلى كشف حقائق تؤكد على أن هذا القرآن لا يمكن أن يكون من تأليف البشر بل هو تنزيل من لدن عليم خبير فقال عز من قائل "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" ص 29 والقائل سبحانه "أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا" النساء 82.

ومن الآيات التي قادني تدبرها إلى حقيقة نفي أن يكون هذا القرآن من تأليف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو قوله سبحانه "وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ" الأنبياء 105-106.

فهذه الآية تؤكد على أنه يوجد نص صريح في الزبور يقرر حقيقة مهمة وهي أن عباد الله الصالحين هم من سيرث هذه الأرض.

ولقد كانت المفاجأة الكبرى لي بعد البحث عن تفسير هذه الآية في أكثر من عشرة تفاسير من أمهات التفاسير التي تم كتابتها على مدى أربعة عشر قرنا أنه لم يشر أي أحد من هؤلاء المفسرين إلى نص الزبور الذي يتحدث عن هذا الموضوع. بل إن جميع المفسرين كانوا في شك فيما إذا كان المقصود بالزبور في هذه الآية هو زبور داود عليه السلام فقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما يلي "قال الأعمش: سألت سعيد بن جبير عن قوله تعالى: {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر} فقال الزبور: التوراة والإنجيل, والقرآن وقال مجاهد: الزبور الكتاب, وقال ابن عباس والشعبي والحسن وقتادة وغير واحد: الزبور الذي أنزل على داود, والذكر التوراة. وعن ابن عباس: الذكر القرآن, وقال سعيد بن جبير: الذكر الذي في السماء. وقال مجاهد: الزبور الكتب بعد الذكر والذكر أم الكتاب عند الله, واختار ذلك ابن جرير رحمه الله, وكذا قال زيد بن أسلم: هو الكتاب الأول, وقال الثوري: هو اللوح المحفوظ. وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: الزبور الكتب التي أنزلت على الأنبياء, والذكر أمّ الكتاب الذي يكتب فيه الأشياء قبل ذلك, وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس,: أخبر الله سبحانه وتعالى في التوراة والزبور وسابق علمه قبل أن تكون السموات والأرض أن يورث أمة محمد صلى الله عليه وسلم الأرض, ويدخلهم الجنة وهم الصالحون. وقال مجاهد عن ابن عباس {أن الأرض يرثها عبادي الصالحون} قال: أرض الجنة, وكذا قال أبو العالية ومجاهد وسعيد بن جبير والشعبي وقتادة والسدي وأبو صالح والربيع بن أنس والثوري, وقال أبو الدرداء نحن الصالحون. وقال السدي: هم المؤمنون". وقد نحى جميع المفسرون الذين أطلعت على تفاسيرهم هذا المنحى في تفسيرهم لهذه الآية كما في تفسير الطبري والقرطبي والرازي والشوكاني والزمخشري والسعدي والألوسي وظلال القرآن. وإذا كان هؤلاء المفسرين على كثرتهم وعلى تفرغهم لمهمة تفسير القرآن الكريم وكذلك توفر نسخ من الكتب المقدسة بين أيديهم لم يتمكنوا من الاهتداء إلى نص الزبور الذي نحن بصدده فكيف يمكن لرجل أمي يعيش في وسط أمة أمية كسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يشير إلى وجود نص في الزبور يؤكد على أن الأرض يرثها عباد الله الصالحون!

وعندما قمت بالبحث باستخدام الحاسوب عن موضوع وراثة الصالحين للأرض في العهد القديم المكون من ستة وأربعين سفرا بما فيها أسفار موسى عليه السلام الخمسة التي تسمى التوراة وكذلك في العهد الجديد المكون من سبعة وعشرين سفرا بما فيها الأناجيل الأربعة لم أعثر على هذا الموضوع بأي شكل من الأشكال إلا في موضعين الأول في الإصحاح الخامس من إنجيل متى وبشكل مقتضب وهي جملة "5طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ " أما الموضع الثاني فقد كان في سفر مزامير داوود عليه السلام. وسفر المزامير يحتوي على مائة وخمسين مزمورا أوحاها الله سبحانه وتعالى إلى عبده داود عليه السلام وقد كان عليه السلام ينشدها ويترنم ويسبح بها في الصباح وفي المساء وبصوت في غاية الجمال وكانت الجبال والطير تردد معه عليه السلام هذه الابتهالات بأمر من الله فقال عز من قائل "إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ" ص 18-19. وعند البحث في هذه المزامير المائة والخمسين لم أجد أيضا هذا الموضوع إلا في مزمور واحد فقط بينما لم تأتي بقية المزامير على ذكر هذا الموضوع بأي شكل من الأشكال.

أما المفاجأة الكبرى فهي أن الموضوع الوحيد الذي يدور حوله حديث المزمور السابع والثلاثون هو التأكيد على وراثة عباد الله الصالحين لهذه الأرض ولو قدر أن تم كتابة عنوان لكل مزمور من المزامير لكان عنوان هذا المزمور بدون تردد قوله تعالى "أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ" وذلك لكثرة ما ترددت هذه العبارة في المزمور. فقد جاء في المزمور السابع والثلاثين من مزامير داود عليه السلام ما نصه "1لاَ تَغَرْ مِنَ الأَشْرَارِ، وَلاَ تَحْسِدْ عُمَّالَ الإِثْمِ، 2فَإِنَّهُمْ مِثْلَ الْحَشِيشِ سَرِيعًا يُقْطَعُونَ، وَمِثْلَ الْعُشْبِ الأَخْضَرِ يَذْبُلُونَ. 3اتَّكِلْ عَلَى الرَّبِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ. اسْكُنِ الأَرْضَ وَارْعَ الأَمَانَةَ. 4وَتَلَذَّذْ بِالرَّبِّ فَيُعْطِيَكَ سُؤْلَ قَلْبِكَ. 5 سَلِّمْ لِلرَّبِّ طَرِيقَكَ وَاتَّكِلْ عَلَيْهِ وَهُوَ يُجْرِي، 6 وَيُخْرِجُ مِثْلَ النُّورِ بِرَّكَ، وَحَقَّكَ مِثْلَ الظَّهِيرَةِ. 7 انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاصْبِرْ لَهُ، وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ، مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ. 8 كُفَّ عَنِ الْغَضَبِ، وَاتْرُكِ السَّخَطَ، وَلاَ تَغَرْ لِفِعْلِ الشَّرِّ، 9 ل أَنَّ عَامِلِي الشَّرِّ يُقْطَعُونَ، وَالَّذِينَ يَنْتَظِرُونَ الرَّبَّ هُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 10 بَعْدَ قَلِيل ٍلاَ يَكُونُ الشِّرِّيرُ. تَطَّلِعُ فِي مَكَانِهِ فَلاَ يَكُونُ. 11 أَمَّا الْوُدَعَاءُ فَيَرِثُونَ الأَرْضَ، وَيَتَلَذَّذُونَ فِي كَثْرَةِ السَّلاَمَةِ. 12الشِّرِّيرُ يَتَفَكَّرُ ضِدَّ الصِّدِّيقِ وَيُحَرِّقُ عَلَيْهِ أَسْنَانَهُ. 13 الرَّبُّ يَضْحَكُ بِهِ لأَنَّهُ رَأَى أَنَّ يَوْمَهُ آتٍ! 14الأَشْرَارُ قَدْ سَلُّوا السَّيْفَ وَمَدُّوا قَوْسَهُمْ لِرَمْيِ الْمِسْكِينِ وَالْفَقِيرِ، لِقَتْلِ الْمُسْتَقِيمِ طَرِيقُهُمْ. 15سَيْفُهُمْ يَدْخُلُ فِي قَلْبِهِمْ، وَقِسِيُّهُمْ تَنْكَسِرُ.16اَلْقَلِيلُ الَّذِي لِلصِّدِّيقِ خَيْرٌ مِنْ ثَرْوَةِ أَشْرَارٍ كَثِيرِينَ. 17 لأَنَّ سَوَاعِدَ الأَشْرَارِ تَنْكَسِرُ، وَعَاضِدُ الصِّدِّيقِينَ الرَّبُّ. 18الرَّبُّ عَارِفٌ أَيَّامَ الْكَمَلَةِ، وَمِيرَاثُهُمْ إِلَى الأَبَدِ يَكُونُ. 19لاَ يُخْزَوْنَ فِي زَمَنِ السُّوءِ، وَفِي أَيَّامِ الْجُوعِ يَشْبَعُونَ. 20 لأَنَّ الأَشْرَارَ يَهْلِكُونَ، وَأَعْدَاءُ الرَّبِّ كَبَهَاءِ الْمَرَاعِي. فَنُوا. كَالدُّخَانِ فَنُوا. 21 الشِّرِّيرُ يَسْتَقْرِضُ وَلاَ يَفِي، أَمَّا الصِّدِّيقُ فَيَتَرَأَّفُ وَيُعْطِي. 22 لأَنَّ الْمُبَارَكِينَ مِنْهُ يَرِثُونَ الأَرْضَ، وَالْمَلْعُونِينَ مِنْهُ يُقْطَعُونَ.23 مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ ََتَثَبَّتُ خَطَوَاتُ الإِنْسَانِ وَفِي طَرِيقِهِ يُسَرُّ. 24 إِذَا سَقَطَ لاَ يَنْطَرِحُ، لأَنَّ الرَّبَّ مُسْنِدٌ يَدَهُ. 25 أَيْضًا كُنْتُ فَتىً وَقَدْ شِخْتُ، وَلَمْ أَرَ صِدِّيقًا تُخُلِّيَ عَنْهُ، وَلاَ ذُرِّيَّةً لَهُ تَلْتَمِسُ خُبْزًا. 26 الْيَوْمَ كُلَّهُ يَتَرَأَّفُ وَيُقْرِضُ، وَنَسْلُهُ لِلْبَرَكَةِ.27 حِدْ عَنِ الشَّرِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ، وَاسْكُنْ إِلَى الأَبَدِ. 28 لأَنَّ الرَّبَّ يُحِبُّ الْحَقَّ، وَلاَ يَتَخَلَّى عَنْ أَتْقِيَائِهِ. إِلَى الأَبَدِ يُحْفَظُونَ. أَمَّا نَسْلُ الأَشْرَارِ فَيَنْقَطِعُ. 29 الصِّدِّيقُونَ يَرِثُونَ الأَرْضَ وَيَسْكُنُونَهَا إِلَى الأَبَدِ. 30 فَمُ الصِّدِّيقِ يَلْهَجُ بِالْحِكْمَةِ، وَلِسَانُهُ يَنْطِقُ بِالْحَقِّ. 31 شَرِيعَةُ إِلهِهِ فِي قَلْبِهِ. لاَ تَتَقَلْقَلُ خَطَوَاتُهُ. 32 الشِّرِّيرُ يُرَاقِبُ الصِّدِّيقَ مُحَاوِلاً أَنْ يُمِيتَهُ. 33الرَّبُّ لاَ يَتْرُكُهُ فِي يَدِهِ، وَلاَ يَحْكُمُ عَلَيْهِ عِنْدَ مُحَاكَمَتِهِ. 34 انْتَظِرِ الرَّبَّ وَاحْفَظْ طَرِيقَهُ، فَيَرْفَعَكَ لِتَرِثَ الأَرْضَ. إِلَى انْقِرَاضِ الأَشْرَارِ تَنْظُرُ.35 قَدْ رَأَيْتُ الشِّرِّيرَ عَاتِيًا، وَارِفًا مِثْلَ شَجَرَةٍ شَارِقَةٍ نَاضِرَةٍ. 36عَبَرَ فَإِذَا هُوَ لَيْسَ بِمَوْجُودٍ، وَالْتَمَسْتُهُ فَلَمْ يُوجَدْ. 37 لاَحِظِ الْكَامِلَ وَانْظُرِ الْمُسْتَقِيمَ، فَإِنَّ الْعَقِبَ لإِنْسَانِ السَّلاَمَةِ. 38 أَمَّا الأَشْرَارُ فَيُبَادُونَ جَمِيعًا. عَقِبُ الأَشْرَارِ يَنْقَطِعُ. 39 أَمَّا خَلاَصُ الصِّدِّيقِينَ فَمِنْ قِبَلِ الرَّبِّ، حِصْنِهمْ فِي زَمَانِ الضِّيقِ. 40وَيُعِينُهُمُ الرَّبُّ وَيُنَجِّيهِمْ. يُنْقِذُهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ وَيُخَلِّصُهُمْ، لأَنَّهُمُ احْتَمَوْا بِهِ".

إن تكرار نص أن عباد الله الصالحين هم من سيرث الأرض بهذا الشكل الملفت للنظر في هذا المزمور بينما تخلو منه بقية أسفار العهد القديم والعهد الجديد البالغ عددها 73 سفرا باستثناء جملة واحدة في إنجيل متى يعتبر دليلا قاطعا على أن الذي أشار في القرآن الكريم إلى وجود نص في الزبور يتحدث عن موضوع وراثة الأرض هو من أنزل التوراة والإنجيل والزبور والقرآن سبحانه وتعالى.

فالله سبحانه وتعالى مطلع تمام الإطلاع على كل كلمة بل على كل حرف مما هو مكتوب في الكتب المقدسة سواء أصاب التحريف بعض نصوصها أم لم يصبها ويعرف تماما أن جميع هذه الكتب لا تحوي في وضعها الحالي على النص المطلوب بل هو موجود فقط في الزبور.

فهل يعقل أن يختار سيدنا محمد صلى الله عليه لو كان هذا القرآن من تأليفه الزبور من بين كتب مقدسة أكثر منه شهرة كالتوراة والإنجيل ليؤكد وجود مثل هذا النص. بل مما يؤكد هذا الأمر أن مفسري القرآن جميعهم قد قالوا أن المقصود بالزبور في الآية القرآنية هو جميع الكتب المقدسة السابقة وقال بعضهم أنه زبور داود وقد تبين لنا الآن أن جميع هذه الكتب تخلو من هذا النص باستثناء زبور داود عليه السلام. وأخيرا أقول أنه لولا الإنترنت التي حصلت من خلالها على جميع أسفار العهد القديم والعهد الجديد ولولا الحاسوب الذي تمكنت من خلاله البحث بسرعة فائقة عن هذا الموضوع لما تمكنت من الاهتداء إلى هذه النتيجة المثيرة للعجب وصدق الله العظيم الذي عقب على آية وراثة الأرض بقوله سبحانه "إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ".

يستقبل الدكتور منصور العبادي تعليقاتكم على المقالة على الإيميل:

mabbadi@just.edu.jo

لمزيد من المقالات للكاتب:

http://mansourabbadi.maktoobblog.com/



المراجع

1- القرآن الكريم

2- تفسير القران العظيم للإمام الحافظ عماد الدين ، أبو الفداء اسماعيل بن كثير القرشى الدمشقي

3- العهد القديم والعهد الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://copy77.com/brg/Quran.zip
hamada
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
hamada


ذكر
عدد الرسائل : 1073
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : يتقبل النصيحة
دولتك : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Dz10
نقاط التميز : 29429
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 6:30 pm

مشكووووووووووووور إبن النيل
Sad سأشتاق لمواضيع مثل هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basma-hamada.ahlamontada.net/index.htm
ابن النيل16
ـــــــــــ
ـــــــــــ
ابن النيل16


ذكر
عدد الرسائل : 679
العمل/الترفيه : ابحث عن عمل
نقاط التميز : 28958
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 6:50 pm

شكرا لك




تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://copy77.com/brg/Quran.zip
القلب الطيب
ـــــــــــ
ـــــــــــ
القلب الطيب


انثى
عدد الرسائل : 443
نقاط التميز : 28740
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:41 pm

فعلا انت رائع
تحياتى القلبيه للاختيارك الموفق لموضوعاتك
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن النيل16
ـــــــــــ
ـــــــــــ
ابن النيل16


ذكر
عدد الرسائل : 679
العمل/الترفيه : ابحث عن عمل
نقاط التميز : 28958
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالسبت أكتوبر 25, 2008 10:31 pm

شكرا لك يا اغلا واطهر قلب ذهبى




تحيااااااااااااااااااتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://copy77.com/brg/Quran.zip
باسمة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باسمة


انثى
عدد الرسائل : 1468
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
دولتك : ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Dz10
نقاط التميز : 29889
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالسبت أكتوبر 25, 2008 10:54 pm

مشكور اخي عن الموضوع الرائع

جعله الله من ميزان حسناتك
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون 625321 ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون 856752 ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون 856752 ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون 625321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://basma-hamada.ahlamontada.net
ابن النيل16
ـــــــــــ
ـــــــــــ
ابن النيل16


ذكر
عدد الرسائل : 679
العمل/الترفيه : ابحث عن عمل
نقاط التميز : 28958
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون   ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون Emptyالأحد أكتوبر 26, 2008 3:32 am

شكرا ليك يا بسمة بجد مرورك اسعدنى بزاف




تحياااااااااتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://copy77.com/brg/Quran.zip
 
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي :: منتدى الإسلام همس الإيمان-
انتقل الى: