باسمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد الرسائل : 1468 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالبة دولتك : نقاط التميز : 30814 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 21/07/2008
| موضوع: علم التسويق للجميع الجمعة ديسمبر 12, 2008 2:17 am | |
| علم التسويق للجميع ما هو التسويق؟ التسويق في اللغة هو طلب السوق للبضائع والخدمات، واسم المكان السُّوقِ ويعني مَوْضِعُ بَيْعِ وشِراءِ البَضائِعِ، أَيْ مُخْتَلِفِ الْمَوادِّ التِّجارِيَّةِ وهو أيضاً الموضع الذي تباع فيه الحاجات والسلع وغيره، وأما الفعل “سَوَّقَ البِضاعَةَ” فمعناه صَدَّرَها، أي طَلَبَ لَها سُوقاً.
على أن تعريف التسويق في أذهان الكثير من الناس هو واحد من اثنين: هو كل ما يجعل عملية البيع تتم بنجاح، أو الدعاية والإعلان. بالطبع، تعريف التسويق يشمل هذين المعنيين، لكنه أشمل من ذلك وأوسع بكثير. في تبسيط كبير، التسويق هو جميع النشاطات المتعلقة بتلبية رغبات الزبائن والعملاء، مع تحقيق ربح أثناء ذلك.
إذا وضعنا التعريف على شكل نقاط توضح المعنى لقلنا أن التسويق يشمل: • معرفة وتحديد جماعات المستهلكين والأسواق المحتملة • تحديد أي فئات المستهلكين يجب أن تستهدفها بخدماتك، أي تحديد الأسواق التي يجب أن تتعامل معها • تحديد حاجات ورغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك، وما هي السلع و/أو الخدمات التي يمكنك توفيرها/تصنيعها/تقديمها لتلبي هذه الرغبات والحاجات • معرفة كيف يفضل المستهلكون استخدام منتجاتك/بضاعتك وخدماتك • تحديد المنافسين وما الذي يقدمونه من خدمات منافسة (عموماً وتفصيلاً) • تحديد السياسة التسعيرية المناسبة (وضع الأسعار لما تبيعه) وتحديد الطريقة المناسبة لعرض خدماتك على الزبائن المحتملين • تحديد الطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعه لهم • ما المقابل المادي (المالي) الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل الشراء، وكيف يرغبون في الدفع • كيفية تصميم المنتج/الخدمة والطريقة المثلى لشرحه ووصفه – بطريقة تدفع العملاء إلى الشراء منك تحديداً وليس من المنافسين، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها للعملاء إن هم تعاملوا معك أنت. • كيف يجب تعريف شركتك أو منتجاتك أو خدماتك في السوق من وجهة النظر جميعاً (سواء كانوا عملاء محتملين أم لا) – رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة الاسم التجاري والعلامة التجارية • التفكير في، وتصميم وتطوير، وإطلاق ومتابعة الحملات الدعائية، والتي تتضمن الدعايات والإعلانات والعلاقات العامة (مع الناس ومع الصحافة ووسائل الإعلام) وفريق المبيعات وفريق خدمة العملاء • هذه القائمة لا تنتهي ودائمة التجدد والزيادة !!
المزيج التسويقي (4Ps): خرج علينا نيل بوردون بخليط سماه المزيج التسويقي أو Marketing Mix ليأخذه جيروم ماكرثي ليطوره وليضع من خلاله تعريفاً عامًا للتسويق، سماه الأربعة حروف P أو (فور بيز) حيث حصر التسويق في أربعة أشياء، تبدأ كلها بحرف البي P في اللغة الإنجليزية، والأربعة هي: Product - المنتج: وهو صنع / إنتاج / تقديم ما يرغب فيه المستهلكون / العملاء / الزبائن (فعليون ومحتملون).
Pricing - التسعير: وهو توفير ما يرغبون فيه بالسعر/المقابل المادي الذي هم مستعدون لدفعه (المناسب لهم).
Promotion – الترويج والدعاية: و هو ما يشمل جميع نشاطات الاتصال مع الزبائن من الاعلانات ، العلاقاتالعامة ، ترويج المبيعات ، البريد المباشر ، التسويق الخفي . الترويجيتدخل في جميع ما سبق ذكره من العناصر فالترويج مثلاً يتدخل في شكل المنتجو حجمه .. كما ان كافة مصروفات الترويج يجب ان تكون مشمولة في عملية تحديدالسعر بالاضافة إلى ان مكان الترويج له اهمية بالغة في نجاح عملية الترويج.
المصدر: الموسوعة الحرة | |
|