البخيل من لم يصل على النبي
31 – حدثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني أخي ، عن سليمان بن بلال ، عن عمر ابن أبي عمرو ، عن علي بن حسين ، عن أبيه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن البخيل لمن ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ ) . [1]
32 – حدثنا يحي بن عبد الحميد ، قال ثنا سليمان بن بلال ، عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن الحسين عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( البخيل من ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ ) . [2]
صلى الله عليه وسلّم تسليماً .
قال القاضي : اختلف يحي الحماني وأبو بكر ابن أبي أويس في إسناد هذا الحديث فرواه أبو بكر عن سليمان عن عمرو ابن أبي عمرو . ورواه الحماني عن سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية ، ورواه عنه خمسة بعد [3] سليمان بن بلال وعمرو بن الحارث .
33 – فحدثنا به أحمد بن عيسى ، قال : ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني عمرو – وهو ابن الحارث بن يعقوب – عن عمارة – يعني ابن غزية ، أن عبد الله بن علي بن حسين حدثه أنه سمع أباه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل عليَّ ) . [4]
قال : هكذا رواه عمرو بن الحارث وأرسله عن علي بن حسين ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
34 – قال القاضي : وثنا به إبراهيم بن حمزة ، قال : ثنا عبد العزيز – يعني ابن محمد الدراوردي ، عن عمارة ، وهو بن غزية – عن عبد الله بن حسين ، قال : قال علي بن أبي طالب : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن البخيل الذي إذا ذكرت عنده لم يصل عليَّ ) . [5]
هكذا رواه الدراوردي ، أرسله عن عبد الله بن علي بن حسين ، عن علي رضي الله عنه .
35 – وحدثنا به إسحاق بن محمد الفروي ، قال : ثنا إسماعيل بن جعفر عن عمارة بن غزية ، أنه سمع عبد الله بن علي بن حسين ، يحدث عن أبيه ، عن جده : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل عليَّ ) . [6] صلى الله عليه وسلم .
36 – حدثنا به علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح قال : قال أبي : ثنا[7] عمارة بن غزية أنه سمع عبد الله بن علي بن حسين ، يحدث عن أبيه ، عن جده ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله .
قال القاضي : وصل عبد الله بن جعفر إسناده كما ثنا به الفروي ، عن إسماعيل بن جعفر ، وكما ثنا به الحماني ، عن سليمان ابن بلال . [8]
37 – حدثنا حجاج بن المنهال ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن معبد بن هلال العنزي قال : حدثني رجل من أهل دمشق ، عن عوف بن مالك عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إن أبخل الناس من ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ ) . [9] صلى الله عليه وسلم .
38 – حدثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا جرير بن حازم ، قال : سمعت الحسن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( بحسب امرئ في البخل أن أذكر عنده فلا يصل علي ) . [10]
39 – حدثنا سلم بن سليمان الضبي ، قال : ثنا أبو حرة عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( كفى به شحاً أن يذكرني قوم فلا يصلون عليَّ ) . [11]
40 – حدثنا عارم ، قال : ثنا جرير بن حازم ، عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أكثروا عليَّ من الصلاة يوم الجمعة ) . [12]
--------------------------------------------------------------------------------
(6) إسناده جيد ، رجاله رجال البخاري وفي إسماعيل كلام يسير لا يضر ، وأخوه اسمه عبد الحميد بن عبد الله أبو بكر . رواه النسائي وابن حبان في صحيحه . وله طريق أخرى عن علي بن حسين تأتي بعده . ولا اختلاف بين الطريقين ، بل سليمان بن بلال فيه إسنادان ، أحدهما عن عمرو ابن أبي عمرو ، والآخر عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي كلاهما عن الحسين به .
(7) حديث صحيح بالطريق الذي قبله ، وقد أخرجه أحمد (1/201) والترمذي ( 2/271) وصححه ابن حبان (2388) والحاكم (1/549) والطبراني في ( الكبير) (1/139/2) من طرق عن سليمان بن بلال به . وقال الحاكم ( صحيح الإسناد ) . ووافقه الذهبي . قلت : ورجاله ثقات رجال مسلم غير عبد الله بن علي بن الحسين ، وقد روى عنه جماعة ووثقه ابن حبان ، وقد اختلف عليه في إسناده من رواية عمارة بن غزية عنه كما يأتي في الكتاب ، فبعضهم وصله وبعضهم أرسله والأكثر الوصل ، وهو الصواب إن شاء الله تعالى . وله شاهد من حديث أنس مرفوعاً ، عزاه الفيروز ابادي في ( الرد على المعترضين ) (ق 39/1) للنسائي وقال : ( وهذا حديث صحيح ) .
(1) أي مع . وقد استعمل المصنف رحمه الله هذه الكلمة بهذا المعنى في موضع آخر . انظر الحديث (42) .
(2) رجاله موثقون ، لكنه مرسل ، قصر في إسناده عمرو بن الحارث أو غيره ممن دونه . وهذا وجه من وجوه الاختلاف فيه على ابن غزية الذي أشار إليه المؤلف آنفاً – رقم 32 - .
(3) رجاله موثقون لكنه منقطع . وهذا وجه آخر من وجوه الاختلاف على ابن غزية ، ولعله من قبل الدراوردي فإن فيه كلاماً يسيراً ، فقد أسقط من الإسناد علي بن حسين وكذا أباه الحسين ، وجعل مكانه جده علي بن أبي طالب ، ومن حديثه عزاه المنذري (2/284) للترمذي ، وهو وهم أو نسخة ، فإنما رواه الترمذي عن ابنه الحسين كما تقدم (32) .
(4) إسناده صحيح إلى عبد الله ب علي بن حسين ، وهذه متابعة من إسماعيل بن جعفر – وهو ثقة ثبت – لسليمان بن بلال ، فهي من المرجحات لرواية سليمان على رواية كل من خالفه ، وتابعه أيضاً عبد الله بن جعفر بن نجيح والد علي بن المديني كما يأتي بعده .
(5) الأصل (... بن نجيح قال ثنا عمارة ...) وعلى الهامش ( قال أبي قال ثنا صح ) قلت : وينتج من ذلك ما أثبتنا .
(6) هذه متابعة أخرى لسليمان بن بلال ، وهي من عبد الله بن جعفر بن نجيح والد علي بن المديني وهو وإن كان ضعيفاً ، فلا بأس به في المتابعات .
(1) حديث صحيح بشاهده المتقدم والآتي بعده . ورجال إستاده ثقات لو لا الرجل الذي لم يسم . وقد رواه ابن أبي عاصم في ( كتاب الصلاة ) من طريق أخرى عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي ذر ، فأحد الطريقين يقوي الآخر .
(2) إسناده مرسل صحيح . ويشهد له ما قبله .
(3) إسناده مرسل ضعيف ، لكن يشهد له ماسبق .
(4) إسناده مرسل جيد ، ويشهد له الحديث (22) .