حفظ اللسان
367- أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ ذَرٍّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى عِنْدَ لِسَانِ كُلِّ قَائِلٍ فَاتَّقَى اللَّهَ امْرُؤٌ عَلِمَ مَا يَقُولُ
368- أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جَارَهُ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ
369- حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَن زيد بن أسلم عَنْ أَبِيهِ عَن أبي بكر الصديق أنه قَالَ بلسانه هذا أوردني الموارد
370- أَخْبَرَنَا سَعِيد بْنُ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيُّ عَنْ رَجُلٍ قَالَ رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ قَائِمًا بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْبَابِ آخِذًا بثَمَرَةِ لِسَانِهِ وَهُوَ يَقُولُ وَيْحَكَ قُلْ خَيْرًا تَغْنَمْ أَوِ اسْكُتْ عَنْ شَرٍّ تَسْلَمْ وَقِيلَ لَهُ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ مَا لَكَ آخِذًا بثَمَرَةِ لِسَانِكَ قَالَ بَلَغَنِي أَنَّ الْعَبْدَ لَيْسَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ جَسَدِهِ بأَحْنَقَ مِنْهُ عَلَى لِسَانِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
371- أَخْبَرَنَا يُونُس بن أبي إسحاق قَالَ أَخْبَرَنَا بكر بن ماعز أن الربيع بن خثيم أتته ابنة له فقالت يا أبتاه أذهب ألعب فلما أكثرت عليه قَالَ له بعض جلسائه لو أمرتها فذهبت قَالَ لاَ يكتب علي اليوم أني آمرها تلعب
372-أَخْبَرَنَا مُحَمد بْنُ عَجْلانَ عَنِ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جَارَهُ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ
373- أَخْبَرَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ إِنَّ أَيْمَنَ امْرِئٍ وَأَشْأَمَهُ بَيْنَ لَحْيَيْهِ يَعْنِي لِسَانَهُ
374- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَن الأعمش عَن أبي الضحى عَن مسروق أنه سئل عَن بيت من شعر فكرهه فقيل له فقال إني أكره ما أجده في صحيفتي شعرا
375- أَخْبَرَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ مَنْ قَالَ لِابْنِهِ أَوْ قَالَ لصَبِيَّتِهِ هَاهْ يُرِيهِ أَنَّهُ يُعْطِيهِ شَيْئًا فَلَمْ يُعْطِهِ كُتِبَتْ كِذْبَةً
376- أَخْبَرَنَا مِسْعَر عَن أبي حصين قَالَ قَالَ عَبد الله أنذرتكم فضول الكلام بحسب أحدكم ما بلغ حاجته
377- أَخْبَرَنَا الأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي قِلابَةَ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ قِيلَ لَهُ مَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ فِي زَعَمُوا قَالَ بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجُلِ
378- أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبْجَرَ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودٍ أَكْثَرُ النَّاسِ خَطَايَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ خَوْضًا فِي الْبَاطِلِ
379- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الأحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ
380- أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعة قَالَ حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَمْسَكَ لِسَانَهُ طَوِيلاً ثُمَّ أَرْسَلَهُ ثُمَّ قَالَ أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ هَذَا رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا قَالَ خَيْرًا وَغَنِمَ أَوْ سَكَتْ عَنْ سُوءٍ فَسَلِمَ
381- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ قَالَ جاء قوم إلى عُمَر بن عَبد العزيز ليشفع لهم فذكروا قرابتهم وقال عُمَر إيه ثم ذكروا حاجتهم فقال لعل - أو قَالَ لعله - فذهبوا كأنهم وجدوا في أنفسهم فقضى حاجتهم
382- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَن قيس بن مسلم عَن طارق بن شهاب عَن ابن مَسْعود قَالَ إن الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه ثم يرجع وما معه منه شيء يأتي الرجل لاَ يملك له ولا لنفسه ضرا ولا نفعا ويقول له إنك لذيت وذيت فيرجع وما حلي من حاجته بشيء وقد أسخط الله عليه
383- أَخْبَرَنَا وهيب أو غيره عَن عُمَر بن عَبد العزيز قَالَ من عد كلامه من عمله قل كلامه
384- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ عَن يزيد بن حيان عَن عنبس بن عقبة عَن عَبد الله بن مَسْعود قَالَ ما من شيء أحق بطول السجن من اللسان
385- أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ لَهِيعة قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْمَعَافِرِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ صَمَتَ نَجَا
386- أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ قَالَ بَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ دُعَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ
387- أَخْبَرَنَا سَعِيد بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ مَكْحُولٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم الْمُؤْمِنُونَ هَيِّنُونَ لَيِّنُونَ كَالْجَمَلِ الأنِفِ الَّذِي إِنْ قِيدَ انْقَادَ وَإِذَا أُنِيخَ عَلَى صَخْرَةٍ اسْتَنَاخَ
388- أَخْبَرَنَا عَوْفٌ عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ قَالَ قَالَ أَبُو كِنَانَةَ عَنِ الأشْعَرِيِّ قَالَ إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَلا الْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ
وَرَفَعَهُ غيره إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
389- أخبركم أبو عُمَر بن حيوية وَأَبُو بَكْرٍ الْوَرَّاقِ قَالاَ أَخْبَرَنَا يحيى قَال حَدَّثَنَا الحسين قَالَ أَخْبَرَنَا يَحْيَى قَالَ أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ بِالْبَصْرَةِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ حُمْرَانَ الْحُمْرَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَوْفٌ عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ عَنْ أَبِي كِنَانَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى الأشْعَرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ مِنْ إِجْلالِ اللهِ إِكْرَامُ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَلا الْجَافِي عَنْهُ وَذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ
390- أَخْبَرَنَا أبو الأشهب جعفر بن حيان عَنِ الْحَسَنِ قَالَ كانوا يقولون إن لسان الحكيم من وراء قلبه فإذا أراد أن يقول يرجع إلى قلبه فإن كان له قَالَ وإن كان عليه أمسك وإن الجاهل قلبه في طرف لسانه لاَ يرجع إلى القلب فما أتى على لسانه تكلم به وقال أبو الأشهب كانوا يقولون ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه